السبت, 18 شباط/فبراير 2023 08:46

من معاوية إلى الشافعي.. أهم مسلسلات رمضان الدينية والتاريخية

العقبة اليوم

يستعد صنّاع الدراما التلفزيونية العربية لعرض العشرات من المسلسلات مع اقتراب شهر رمضان. تبرز مجموعة من الأعمال الدرامية التاريخية المهمة وسط تلك المسلسلات المرتقبة. ما هي أهم الأعمال التاريخية؟ ولماذا أثار بعضها الجدل في الشارع العربي؟ وما هي المسلسلات التي تم تأجيلها ولن تلحق بالموسم الرمضاني؟
 
مسلسل مصري من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة سينرجي للإنتاج الفني. وهو مبني على قصة "سره الباتع" للكاتب المصري الراحل يوسف إدريس. ومن سيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف في أول أعماله التليفزيونية. يقوم ببطولة المسلسل العديد من النجوم المصريين والعرب ومنهم أحمد فهمي، أحمد السعدني، حنان مطاوع، ريم مصطفي، حسين فهمي، عمرو عبد الجليل، الكويتية شمس، التونسية رانيا التومي، السوري نضال نجم.
 
لم تطرح الشركة المنتجة الكثير من المعلومات عن المسلسل حتى الآن. ولكن المخرج خالد يوسف أشار للفكرة الرئيسية للعمل عبر صفحته على الفيس بوك، عندما قال إن: المسلسل تدور احداثه في إطار دراما عصرية تاريخية، ما بين زمنين وهم العصر الحالي وعصر الحملة الفرنسية على مصر عام 1798م. من جهة أخرى، ذكرت بعض المصادر أن العمل يدور حول خرافات الأرياف المصرية، وعن أسباب بناء مقام لشخص في مكان ما، ليبدأ الناس بالذهاب الى هذا المكان لطلب تحقيق أمانيهم.
 
يتوقع أن ينقل المسلسل المشاهدين إلى أجواء مصر في نهايات القرن الثامن عشر. في تلك الفترة قدم القائد الفرنسي الأشهر نابليون بونابرت قائداً للحملة الفرنسية على الشرق في سنة 1798م. انتصر الفرنسيون على المماليك والعثمانيين وتمكنوا من حكم مصر لفترة قصيرة. وما لبثوا أن غادروا "المحروسة" في سنة 1801م بعد أن عقدوا اتفاقاً مع الإنجليز والدولة العثمانية.
 
معاوية بن أبي سفيان
 
من إنتاج تلفزيون "MBC"، ومن تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح، وإخراج طارق العريان.
 
يشارك في بطولته العديد من النجوم ومنهم إياد نصار، أسماء جلال، سهير بن عمارة، كما يضم العمل التونسيتين عائشة بن أحمد وجميلة الشيحة. ويمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل.

Login