طباعة هذه الصفحة
الثلاثاء, 04 نيسان/أبريل 2023 09:35

مدونة سلوك مقترحة تمنع النواب من استخدام الهاتف والتدخين والإحتجاج بطريقة عنيفة

العقبة اليوم

يعقد مجلس النواب الثلاثاء، جلسة نيابية مغلقة، لمناقشة التعديلات المقترحة على النظام الداخلي ومدونة السلوك النيابية لسنة 2023.

وبحسب مدونة السلوك المقترحة  فإنها وضعت ستة مبادئ لسلوك النائب تتمثل بنكرا الذات، والنزاهة والأمانة، والموضوعية، والشفافية والوضوح، والمساءلة، والقيادة.

وتلزم مدونة السلوك المقترحة، النواب بعد الانشغال باستخدام الهاتف أو قراءة الصحف أو تناول الأغذية أو التدخين أثناء الجلسات والاجتماعات.

كما تلزم النواب بعدم استعمال ألفاظ من شأنها تهديد أو إهانة أو استفزاز أو شتم لأي شخص، إضافة إلى الزامهم بعدم إعلان مقاطعة أعمال المجلس.
خضوع النائب الجديد للتدريب

واقترحت المدونة الجديدة الزام النواب بعدم اشهار الصفة النيابية بدون مبرر، والزام النائب الجديد بالخضوع لبرنامج تدريبي لمدة ثلاثة أسابيع، لضمان معرفة التشريعات الأساسية الناظمة للعمل النيابي والنظام الداخلي للمجلس.

وتلزم المودنة المقرحة النواب بعدم الاحتجاج بطريقة عنيفة، أو تقديم الدعم لاحتجاجات غير مشروعة، إضافة إلى تجنب الواسطة والمحسوبية وتجنب تضارب المصالح.

وفيما يتعلق بوسائل الإعلام، فقد شددت المدونة المقترحة على ضرورة احترام النائب لرسالة الإعلام والإعلاميين باعتباره رديف رقابي لمجلس النواب.