الجمعة , 24 أيار 2019 م
Skip Navigation Links
نبض العقبة
السبت , 27 نيسان , 2019 :: 10:55 م
اتفاقية بين العقبة للتكنولوجيا ومؤسسة الترفيع والتعليم البيئي.
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر

العقبة اليوم الإخباري


محمد الوديــــــان - العقبــــــة -
وقعت جامعة العقبة للتكنولوجيا ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور صلحي الشحاتيت، اتفاقية تعاون علمي وبحثي مع مؤسسة الترفيع ممثلة بمديرتها السيدة سلمى الزعبي. وتعد مؤسسة الترفيع مؤسسة غير ربحية تعمل على التعليم والتدريب والتأهيل البيئي، من خلال برنامج GLOBE للتعليم والتدريب البيئي.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى وضع إطار عمل مشترك؛ يتم من خلاله العمل على تنفيذ بنود تلك الاتفاقية؛ والتي تنص على المشاركة والتعاون من أجل التدريب والتثقيف والتعليم البيئي لمجموعة من أساتذة الجامعة وطلبتها، ليتسنى لهم الاشتراك في برنامج GLOBE، الذي تنفذه مؤسسة الترفيع، والتي من شأنها الاهتمام بالشؤون التعليمية والتدريبية والتوعية البيئية؛ لحماية كوكب الأرض، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تغير المناخ، والمحافظة على التنوع الحيوي والتوازن الطبيعي للمصادر والموارد البيئية. يتم ذلك بالتعاون مع جامعة العقبة للتكنولوجيا.

يهتم برنامج GLOBE بالتعلم والتعليم على عمليات الرصد لصالح برنامج البيئة (GLOBE)؛ وهو برنامج علمي تعليمي يعتمد على التطبيق والتجربة والبحث والاستقصاء، لجميع فئات الطلبة سواء في المدارس الابتدائية أو الثانوية أو طلبة التعليم العالي في جميع أنحاء العالم. يعمل برنامج (GLOBE ) على تشجيع ودعم الطلبة والمعلمين والعلماء؛ للتعاون في الأبحاث العلمية البيئية القائمة على أسلوب البحث العلمي والاستنباط والتجربة العملية على أرض الواقع، لدراسة أنظمة البيئة ونظام الكرة الأرضية، كما يعمل البرنامج بشراكة وثيقة مع وكالة NASA وNOAA و NSF، في مشاريع علوم نظام الأرض والبحث حول ديناميات بيئة الأرض. 
ويشتمل البرنامج على خمس دراسات لأنظمة البيئة على الكرة الأرضية، لفئة من الطلبة بشكل متدرج من المراحل الأساسية إلى المراحل المتقدمة، من خلال أساليب ومنهجيات الدراسات والبحوث العلمية، ليتم الحصول على المعلومة باستخدام أجهزة قياس ومواد وأدوات متفق عليها عالميًا. وهذه الأجهزة آمنة للاستخدام من قبل الطلبة وتؤهلهم للصعود على درجات السلم كعلماء بيئة. 
كما يعمل البرنامج حسب الأسلوب الهرمي في التدريب والتعليم والتعلم باستخدام استراتيجيات تعليمية حديثة، منها: التعلم بالعمل والتطبيق، والتعلم عن بعد، والبحث، وتبادل المعلومات، والتجربة وإطلاق الأحكام. كما يهدف البرنامج ومن خلال مدربين رئيسين للبرنامج (أساتذة الجامعات) إلى استخدام أساليب القياس والدراسات والبحوث، ومن ثم تدريب معلمي المدارس من أجل تدريب طلابهم الالتزامات.
واتفق الفريقان بكافة الالتزامات الخاصة  بالاتفاقية لتحقيق المشروع ونجاحه لخدمة التعلم والتعليم والبيئة على حد سواء. 
والجدير بالذكر أنه يتم دعم المشروع من قبل الجهات التالية: السفارة الأمريكية في الأردن، وبرنامج   (GLOBE) ووكالة (NASA) الفضائية الأمريكية، ووزارة الخارجية الأمريكية، ومؤسسة الترفيع الأردنية (المكتب الإقليمي لبرنامج GLOBE).


إرسال إلى صديق
اتفاقية بين العقبة للتكنولوجيا ومؤسسة الترفيع والتعليم البيئي.'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل