الأحد , 21 تموز 2019 م
Skip Navigation Links
نبض العقبة
الأربعاء , 10 نيسان , 2019 :: 2:04 م
مذكرة تفاهم بين جامعة العقبة الخاصة والحسين بن طلال للنهوض بالمنظومة التعليمية
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر



العقبة اليوم الإخباري



نانسي العفيشات
وقع في غرفة تجارة العقبة  مذكرة تفاهم بين جامعة العقبة للتكنولوجيا  وجامعة الحسين بن طلال في معان  لتطوير آليات التعاون والشراكة بين الطرفين ،وللنهوض بالمنظومة التعليمية استنادا على الكفاءات لدى الجامعتين وما تملكانه من مخزون فكري واكاديمي سيسهم في دعم مستوى قدرات الطلبة ورفع سوية التعليم اعتمادا على الدورات والتأهيل.

  واكد العين نائل الكباريتي على ضرورة دعم كافة الاتفاقيات والمبادرات الاكاديمية والتربوية الهادفة الى رفع مستوى التعليم في المملكة بشكل عام والعقبة بشكل خاص، مشيرا الى وضع امكانيات غرفة تجارة العقبة وكالخدمة القطاع التعليمية بكافة مضامينها واهدافها.

وعبر العين  الكباريتي عن تقديره للدور الذي تلعبه الجامعتين  في تقليص الفجوة ما بين مخرجات التعليم التي ينادي بها القطاع الخاص للنهوض بالاقتصاد الوطني، وما بين ما هو متوفر حالياً في سوق العمل.
ووقع الاتفاقية عن " العقبة للتكنولوجيا " رئيسها الدكتور صلحي الشحاتيت وعن جامعة " الحسين بن طلال " رئيسها الدكتور نجيب ابو كركي .
وبموجب الاتفاقية تتعاون الجامعتين  في عقد مؤتمر سنوي يقيم الجانب العملي والعلمي في المنتجات الصناعية في العقبة والمملكة، بهدف تحسين فرص التسويق والترويج والمنافسية والجودة، وبالتعاون مع سلطة العقبة وغرفة تجارة العقبة، والغرف الصناعية ووزارة الصناعة والتجارة، بالاضافة الى اعطاء برامج التدريب وبناء القدرات، والدبلومات المشتركة لمجتمع العقبة.
ونصت اتفاقية التفاهم على التعاون ببرامج الماجستير في مختلف التخصصات لمجتمع العقبة، بالاضافة الى  اقامة مشروع دكتور لكل مصنع في مدينة العقبة، وهو برنامج بحثي موجه متخصص في حقول الهندسة والعلوم وحسب طبيعة المصنع ومنتجاته الصناعية، لضبط الجودة والمنتجات وتطوير الصناعة الوطنية من خلال البحث العلمي، الى جانب التعاون لاقامة المشروع الجيولوجي وهو مشروع يهدف لإستدامة جبال العقبة والحفاظ عليها كإرث علمي وجيولوجي متعلق في كوكب الارض، والتي تعود بالنشوء إلى ما قبل 550 مليون سنة من تاريخ وعمر الأرض، وسيتم إستقطاب المنح من جهات داعمة تعنى بالبيئة والتغير المناخي والتنوع الحيوي، مقابل وضع برامج علمية وخطط عمل مختلفة تستسقى من التنوع الطبيعي في نطاق جبال العقبة وما حولها.
وكذلك الاتفاق على إنشاء متحف جيولوجي في العقبة، يبين التنوع الجيولوجي في المملكة من صخور ومعادن، ويبين تاريخ الممكلة الجيولوجي بشكل مبسط للاطفال والطلاب والسياح، والتعاون في تطوير صناعة السياحة في العقبة من خلال ضبط جودة المنتج السياحي وتحسين نوعية وجودة الخدمات السياحية من فندقية وخدمة طعام وشراب ودلالة سياحية.
بدوره، لفت رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور نجيب ابو كركي ان اتفاقية التفاهم تأتي تتويجاً للمباحثات التي جرت بين الطرفين لوضع اسس للتعاون الثنائي المشترك ما بين الجامعتين  في مختلف المجالات، مؤكداً أن الاتفاقية تفتح افاقاً واسعة للتعاون الثنائي ويمكن الجانبين الاتفاق كذلك على شروط التعاون لكل نشاط او فعالية محدّدة بموجب هذه الاتفاقية بشكل منفصل.
وبين رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا الدكتور صلحي الشحاتيت اهمية هذه الاتفاقية والتي تعمل على تقديم الخدمة المثلى للمجتمع المحلي من حيث سهولة التدريس في العقبة للراغبين بذلك وفي مختلف البرامج اضافة الى فتح المجال امام ابناء المجتمع المحلي باختيار ما يناسبهم من تخصصات وظراسات تلبي حاجات سوق العمل .


إرسال إلى صديق
مذكرة تفاهم بين جامعة العقبة الخاصة والحسين بن طلال للنهوض بالمنظومة التعليمية'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل