السبت , 20 تشرين الأول 2018 م
Skip Navigation Links
نبض العقبة
الأربعاء , 04 تموز , 2018 :: 9:40 م
الزوايدة مجالس اللامركزية تشكو من الاحباط
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر

العقبة اليوم الإخباري

قال رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة  ان حالة من الاحباط تسيطر على مجالس اللامركزية على مستوى المملكة بسبب تدني الدعم والاهتمام الحكومي بهذه المجالس ومشاريعها.

 
واشار الزوايدة خلال مؤتمر صحفي عقده في دار محافظة العقبة اليوم الاربعاء بحضور رئيس لجنة السياحة في المجلس محمد المغربي ورئيس لجنة الصحة والبيئة والاشغال سليمان الخضيرات الى وجود فجوة كبيرة في التطبيق الفعلي مع المديريات والمؤسسات التابعة للوزارات في المحافظات الامر الذي يضطر في كثير من الاحيان مجلس المحافظة الذهاب الى العاصمة لتنفيذ بعض المشاريع ليتحول الامر فعليا من لامركزية مأمولة الى مركزية فعلية ما اعاق الكثير من المشاريع لاسيما في الاشغال العامة والصحة والثقافة.
 
وبين ان كثيرا من المشاريع التي تقدمها المديريات التابعة للوزارات بعيده عن الواقع الحقيقي من حيث الكلف وآليات التنفيذ، مشيرا الى انه جرى اتفاق مجالس المحافظات على حزمة من الاجراءات الهامة المزمع تنفيذها بعد مرور شهر من حصول الحكومة على الثقة في حال عدم التعاون و الاستجابة لمطالب و مشاريع مجالس المحافظات و على رأسها تدوير مبالغ موازنه 2018 لعام 2019 و عدم ردها للخزينة.
 
وقال الزوايدة ان مجلس المحافظة يسعى لصياغة وتنفيذ تشاركية حقيقية مؤسسية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والشركات العاملة في المحافظة من خلال توقيع مذكرات التفاهم بكافة المجالات والقطاعات، لافتا الى ان نسبة الانجاز بكافة المشاريع لمجلس محافظة العقبة تراوحت بين 30- 50% في اشارة واضحة الى ضعف الانجاز لاسيما في مشاريع الصحة والاشغال.
 
وواوضح ان موازنة مجلس محافظة العقبة للعام الحالي (2018) بلغت 15 مليون دينار وزعت على قطاعات مختلفة ابرزها التربية والتعليم والصحة والاشغال العامة والثقافة،منوها الى ان 70% من موازنة مجلس اللامركزية في العقبة للعام الحالي ذهبت الى قرى المحافظة وان 30% خصصت لقصبة العقبة نظرا لوجود عدد من المؤسسات والشركات الداعمة داخل العقبة وعلى رأسها سلطة منطقة العقبة الخاصة وشركة التطوير.
 
ولفت الى ان مجلس اللامركزية قام بعمل عدد من المناقلات بين القطاعات وفقا للأهمية شملت مناقلة 2 مليون دينار للتربية والتعليم من الاشغال العامة لتصبح مخصصات قطاع التربية والتعليم 4 ملايين دينار عوضا عن 2 مليون دينار نظرا لظروف هذا القطاع في المحافظة.
 
واستعرض الزوايدة علاقة مجلس محافظة العقبة مع سلطة منطقة العقبة الخاصة، مؤكدا على وجود حالة من التناغم والشفافية في العلاقة بينهما لاسيما في ظل ما تقدمة السلطة الخاصة واذرعها التطويرية من دعم و رعاية لعدد كبير من المشاريع سواء في المدينة او قراها


إرسال إلى صديق
الزوايدة مجالس اللامركزية تشكو من الاحباط'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل