الخميس , 18 تشرين الأول 2018 م
Skip Navigation Links
نبض العقبة
الأحد , 29 نيسان , 2018 :: 7:38 ص
اندو يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الياباني للاردن
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر

العقبة اليوم الإخباري

العقبة - كشف المتحدث باسم الخارجية اليابانية نائب رئيس وزير الخارجية توشيهايد أندو تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ترافقه السيدة عقيلته غدا - الاثنين- والتي سيجري من خلالها مباحثات مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين .
وبين أندو خلال مؤتمر صحفي عقده في العقبة ان مباحثات رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وجلالة الملك ستركز على آليات تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن واليابان، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى القضايا الإقليمية الراهنة، مؤكداً ان رئيس الوزراء الياباني سيجري ايضاً مباحثات مع رئيس الوزراء هاني الملقي .
واضاف أندو ان الزيارة التي تستمر يومين مخطط لها من السابق بعد ان قام وزير الخارجية الياباني تارو كونو بزيارة الى اكثر من مرة الى المملكة والتنسيق للزيارة ، مبيناً ان رئيس الوزراء الياباني يرافقه وفد اقتصادي يضم رؤساء تنفيذيين لعدد من كبريات الشركات في اليابان في قطاعات الطاقة والصناعات الثقيلة والخفيفة والنقل والبنية التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقال أندو انه وخلال زيارة وزير الخارجية الياباني تارو كونو يلتئم صباح اليوم الاحد على شاطئ البحر الميت الاجتماع السادس على المستوى الوزاري للوحدة الاستشارية الرباعية الأطراف (اليابان ، الأردن ، إسرائيل وفلسطين) "ممر السلام والازدهار" ، والذي يهدف الى تطوير البنية التحتية وإقامة مشروعات اقتصادية في الأراضي الفلسطينية كجزء من مبادرة يابانية ترمي إلى تعزيز جهود دفع عملية السلام وصولا إلى تسوية تقود إلى قيام دولة فلسطينية.
وبين أندو أن طرح مشروع " ممر السلام"  جاء عقب توقيع اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، لتقوية الاقتصاد الفلسطيني بالتعاون مع الاردن واليابان وفلسطين واسرائيل .
ويعبر المشروع عن رؤية وتصور بأن الاقتصاد بوابة السلام المنشود في المنطقة، ويشمل مشاريع تمتد من مدينة العقبة الأردنية جنوبا، إلى بيسان شمالاً على طول غور الأردن، وترتبط أساسا بمشروع قناة البحرين، وإقامة مجمع صناعي زراعي في مدينة أريحا في الضفة الغربية، ومطار تجاري لشحن المنتجات الصناعية والزراعية الفلسطينية إلى الخارج عبر الجو بعيدا عن تعقيدات الحدود وإجراءاتها، وهي مشروعات ستوفر فرص عمل لآلاف الفلسطينيين القابعين في البطالة والفقر .
وثمن أندو جهود جلالة الملك ومساعيه الدائمة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، ومواقفه الواضحة والقوية ضد الإرهاب وعصاباته، ومساعيه الدؤوبة لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكداً حرص اليابان على توطيد علاقاتها الاقتصادية مع الأردن، واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية المشتركة، بالاضافة الى دعم الاردن للوصول الى عملية السلام الشاملة .
وبين اندو ان اليابان يهتم بشكل كبير بالعلاقات الثنائية والمميزة بين الاردن واليابان ، مقدراً الموقف الاردني في استضافة اللاجئين السوريين على الرغم من الصعوبات والتحديات الاقتصادية التي يواجهها ، مؤكداً ان اليابان ستقدم للاردن والدول المجاورة مساعدات لتتمكن من تقديمها للاجئين .
وكانت الحكومة اليابانية قد قررت الاسبوع الماضي منح مساعدات للأردن بقيمة أربعة ملايين دولار وذلك ضمن حزمة مساعدات طارئة بقيمة 14 مليون دولار أميركي إلى اللاجئين في الأردن وسوريا ولبنان الذين يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية جراء الأزمة السورية.


إرسال إلى صديق
اندو يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الياباني للاردن'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل