الخميس , 14 كانون الأول 2017 م
Skip Navigation Links
نبض العقبة
الخميس , 07 كانون الأول , 2017 :: 11:03 ص
عبدالواحد ابو عبدالله ايقونة الثراث تكرمه ثقافة العقبة
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر



العقبة اليوم الإخباري

امين المعايطة
كرمت وزارة الثقافة امس الاربعاء ايقونة التراث العقباوي الباحث عبدالواحد ابو عبدالله وذلك ضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 التي اقيمت على مدرج الشهيد معاذ الكساسبة في مبنى سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة .
واكد رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريده خلال رعايته حفل التكريم ان تكريم المبدعين من ابناء الوطن واجب على كل المؤسسات لرد الجميل لهم وتحفيزهم على الابداع والتميز في مجالاتهم المختلفة لافتا الى ان تكريم الباحث عبدالواحد وهو احد البارزين في جمع التراث الشعبي العقباوي يعتبر لفتة كريمة من وزارة الثقافة ضمن احتفالياتها المتعدده في عمان عاصمة للثقافة الاسلامية ونهج حسن للوزارات والمؤسسات الوطنية ان تحذوا حذوها في تكريم ابنائها الذين ساهموا في بناء الوطن ورفعته وتقدمه .
وقال مدير ثقافة العقبة طارق البدور ان الباحث عبدالواحد يمثل حالة تراثية ورمزا مرتبطا بالاماكن التاريخية التي تربط الحاضر بالماضي ولها مكانة في حياة الشعوب مشيرا الى ان الوزارة تقوم سنويا بتكريم المبدعين لابراز دورهم وتشجيعهم على اظهار بصماتهم وتسليط الضوء على الفعل الثقافي في المحافظات .
وأضاف البدور ان شخصية عبدالواحد ابو عبدالله تمثل الانسان الاردني البسيط الذي لا زال يحافظ على حياته التقليدية ويعايشها بشكل دائم رغم التطور التكنولوجي الكبير ، وهو من الذين يحملون ملامح ابن العقبة في اللهجة والعادات والتقاليد التي تربط الانسان بالأرض والبحر لافتا الى انه قام بتأليف عدد من الأغاني الشعبية التي استوحاها من التراث الشعبي وحياته اليومية وأخذت شهرة واسعة في الأردن وخارجه.
وتحدث في الحفل التكريمي الأديب والباحث التراثي عضو اللجنة العليا لمكنز التراث الشعبي الأردني نايف النوايسة حول شخصية ابو عبدالله وارتباطه بالتراث الشعبي من خلال قراءات نقدية ادبية وتراثية .
كما تعرض الإعلامي والباحث في التراث الشعبي عبد الله آل الحصان  الى السيرة الادبية ل شخصية "ابو عبدالله" العقباوية ودوره في اثراء التراث الشعبي وخاصة ارتباط اسمه بالة السمسمية التي تخرج على يديه العديد من الشباب الذين اتقنوا العزف على تلك الالة .
وقدمت فرقة العقبة البحرية للفنون الشعبية خلال الحفل عروضا فلكلورية تمثل التراث البحري العقباوي من الأغاني والرقصات والالحان التي تتميز بها العقبة ، كما تم عرض فيلم قصير عن حياة عبدالواحد أبو عبدالله تقديرا لجهوده في اثراء التراث والفن الشعبي في مدينة العقبة .
بدوره أعرب الباحث التراثي عبدالواحد أبو عبدالله عن شكره وتقديره لوزارة الثقافة كمؤسسة ترعى أبناء الأردن في المجال الثقافي والتراثي وسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة كداعمة للفعل الثقافي مؤكدا ان تكريمه في هذا العام يعتبره وسام فخر واعتزاز وهو تكريم له ولجميع ابناء العقبة والأردن كافة .
// أ.م


إرسال إلى صديق
عبدالواحد ابو عبدالله ايقونة الثراث تكرمه ثقافة العقبة'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء