الجمعة , 26 نيسان 2019 م
Skip Navigation Links
المال و الاستثمار
الإثنين , 01 نيسان , 2019 :: 4:58 م
الكشف عن موجودات الضمان
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر

العقبة اليوم الإخباري

عرضت رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، خلود السقاف، أبرز المؤشرات المالية لأداء صندوق الاستثمار لعام 2018، حيث نمت الموجودات بنسبة 8ر10 بالمئة لتصل الى حوالي 2ر10 مليار دينار في نهاية عام 2018 مقارنة مع 2ر9 مليار في نهاية عام 2017.

وعقد صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الاثنين، اجتماعاً بحضور لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية لاستعراض مؤشرات الأداء المالي للصندوق واستثماراته واستراتيجيته المستقبلية.
 
وبينت السقاف أن نمو موجودات صندوق الاستثمار منذ مباشرته لأعماله مع بداية عام 2003 من حوالي 6ر1 مليار دينار لتزيد عن 10 مليارات دينار بنهاية عام 2018 كان نتيجة نمو تحويلات الفوائض النقدية من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (الشق التأميني) والبالغة 5ر4 مليار دينار إضافة إلى أرباح النشاط الاستثماري (الشق الاستثماري) والبالغة 2ر4 مليار دينار.
 
وأشارت إلى أن موجودات الصندوق توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية: أدوات السوق النقدية 14 بالمئة، السندات 52 بالمئة، القروض 8ر2 بالمئة، الأسهم 8ر20 بالمئة، الاستثمارات العقارية 6 بالمئة، والاستثمارات السياحية 5ر2 بالمئة.
 
وقالت السقاف إنه وحسب الأرقام الختامية للعام 2018، فإن دخل الصندوق المتأتي من عوائد الاستثمارات المختلفة بلغ حوالي 434 مليون دينار في نهاية عام 2018 مقارنة مع 360 مليون دينار في نهاية عام 2017، أما الدخل الشامل الذي يتكون من دخل الصندوق مضاف إليه تقييم محفظة الأسهم الاستراتيجية بلغ حوالي 425 مليون دينار في نهاية عام 2018 مقارنة 307 مليون دينار في نهاية 2017.
 
وأوضحت أن الصندوق يستثمر فيما يزيد عن 50 شركة مساهمة عامة من الشركات الوطنية الكبرى والتي تمثل القطاعات الحيوية التي تمتاز بصلابة مراكزها المالية وتحقيق معدلات نمو سنوية جيدة والتزامها بتوزيعات نقدية سنوية على المساهمين، وأهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات، حيث يشكل الصندوق ما نسبته حوالي 11 بالمئة من القيمة السوقية لبورصة عمان.
 
كما يملك الصندوق عبر أذرعه الاستثمارية المختلفة عدداً من الاستثمارات في الشركات المساهمة العامة والخاصة العاملة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة وبقيمة تزيد عن 100 مليون دينار.
 
ولفتت إلى أن الصندوق بدأ تنفيذ مشروع محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة (20 ميجاواط) لتغذية فروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مختلف محافظات المملكة وكذلك الفنادق التي تملكها المؤسسة وبقيمة تقريبية للمشروع تبلغ حوالي 26 مليون دينار، ما وفر حوالي 7 ملايين دينار من نفقات المؤسسة سنوياً.
 
وأشارت إلى أن استثمارات الصندوق في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية بالمفرق استقطبت لغاية الآن 44 مصنعاً بحجم استثمار يقدر بحوالي 218 مليون دينار من خلال المصانع العاملة وأخرى قيد الإنشاء والتصميم.
 
كما استقطبت المنطقة 4 مشاريع للطاقة الشمسية بحجم 175 ميغاوات وبحجم استثمار يبلغ 165 مليون دينار، ووفرت المصانع العاملة في المنطقة التنموية بالمفرق حوالي 790 فرصة عمل معظمهم من أبناء المنطقة، وكذلك الاستثمار بمنطقة اربد التنموية والتي تستهدف قطاعات تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، والخدمات المساندة، ويبلغ حجم الاستثمار في المنطقة 38 مليون دينار، ووفرت الاستثمارات القائمة في المنطقة 1060 فرصة عمل.



إرسال إلى صديق
الكشف عن موجودات الضمان'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل