السبت , 17 تشرين الثاني 2018 م
Skip Navigation Links
المال و الاستثمار
السبت , 20 تشرين الأول , 2018 :: 6:43 م
ضياع مليارات الدولارات بسبب التهرب الضريبي في البلدان النامية
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر

العقبة اليوم الإخباري

اظهرت دراسة اعدتها مؤسسة اكشن آيد الخيرية البريطانية أن نصف الاستثمارات الاجنبية في الدول النامية يتم تحويلها عن طريق الملاذات الضريبية ما يسمح للشركات المتعددة الجنسيات والمستثمرين بتجنب دفع مستحقات الضرائب لحكومات الدول المستقبلة لهذه الاستثمارات.

واشار التقرير إلى ان مثل هذه الممارسات تكون أكثر انتشارا في الدول الفقيرة منها في الدول الغنية بكثير ما يؤدي إلى حرمان الخزانات العامة في هذه الدول من ايرادات هي بأمس الحاجة اليها.

وقال مايك لويس معد التقرير إن "هناك أدلة تؤكد أن الدول الفقيرة تخسر ايرادات ضريبية اكثر من الدول الغنية، والأسوأ أنها تملك امكانيات أقل لمواجهة ظاهرة التهرب الضريبي".

ويسوق التقرير مثالا من الهند حيث تمكنت إحدى الشركات العالمية الكبرى من تفادي دفع ملياري دولار كضرائب للحكومة الهندية لأن استثماراتها سجلت في أحد الملاذات الضريبية البريطانية. وهذا المبلغ كاف لتوفير وجبة يومية لكل تلميذ هندي في التعليم الابتدائي لمدة عام.

ومن الأمثلة الأخرى التي ساقتها الدراسة هو إقدام شركة عالمية للتعدين تملك 84 شركة فرعية تنشط في افريقيا إلا أنها لم تسجل إلا 4 منها في دول افريقية في حين سجلت 47 منها في ملاذات ضريبية .  

ب ب سي



إرسال إلى صديق
ضياع مليارات الدولارات بسبب التهرب الضريبي في البلدان النامية'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل