الجمعة , 20 تموز 2018 م
Skip Navigation Links
المال و الاستثمار
الأحد , 07 كانون الثاني , 2018 :: 11:11 ص
توضيح حول تسعير الأدوية في الاردن
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر

العقبة اليوم الإخباري

قالت مديرة مديرية الدواء في المؤسسة العامة  للغذاء والدواء الدكتورة وصال الهقيش ان المؤسسة اعتمدت كمركز تدريب على المستوى الوطني والإقليمي والدولي ما عزز من امكانياتها وقدراتها وتواجدها على الساحتين العربية والدولية فيما يتعلق برقابتها وانظمة عملها.
 
ونوهت الى ان العمل جار على تطوير وتحديث عدد من الاسس والتعليمات لتتوافق مع إقرار قانون الدواء والصيدلة، وكذلك السعي لتطوير بيئة العمل وتغيير بعض اجراءات العمل كتحديث الاجراءات القياسية الخاصه باستلام ملفات الادوية المقدمة للتسجيل، مشيرة الى تخصيص فرق عمل قي قسم تسجيل الدواء لبناء ورفع كفاءة العاملين وتحسين جودة العمل وزيادة الانتاج والتخصصية.
 
ولفتت الى سعي المؤسسة الى تحسين أداء وتطبيق افضل الممارسات وصولا الى مناخ تنافسي .
 
وكشفت الهقيش ان المؤسسة ممثلة بمديرية الدواء سجلت العام الماضي نحو 48 دواء اصيلا ( 1 محلي، 47 مستورد) ، فيما سجلت 260 دواء له مثيل مسجل (153 محلي، 107 مستورد).
 
وعن تسعير الادوية اكدت ان عملية تسعير الادوية في الاردن يعتمد على اسس تسعير الادوية الصادرة بموجب المادة (5) من قانون الدواء والصيدلة وتعديلاته رقم 12 لسنة 2013 والتي تعتمد على: سعر الدواء في بلد المنشأ،16 دوله مرجعية، السعر المطلوب من الشركة الصانعة، وسعر تصديرالدواء للسعوديه إذا كان مسجلا هناك بحيث يحدد سعر الدواء باعطائه أقل سعر ينتج عن تطبيق جميع الاجراءات.
 
وبينت ان عدد الأدوية التي تم تخفيض سعرها العام الماضي 2017 (527 دواء)، فيما خفضت العام الذي سبقه 2016 نحو 639 دواء.
 
وقالت الهقيش ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء اصبحت الجهة المرجعية الوحيدة لترخيص مصانع الادوية وعلى ضوء ذلك تم تشكيل لجنة تسمى لجنة ترخيص مصانع الادوية من مختلف القطاعات المعنية والتي تعمل حاليا على ترتيب استخدام برنامج ادارة التفتيش الالكتروني المبني على تحديد درجة الخطورة 2018، والبدء بالتجهيزات الخاصة بالانضمام الى برنامج الاعتمادية الخاصة PICS .
 
وبينت ان عدد الادوية المسجلة وصل الى 7404 أدوية أصيلة وجنيسة مسجلة بمختلف الاشكال الصيدلانية، فيما بلغت نسبة الادوية الجنيسة من اجمالي الادوية المسجلة حوالي 5ر73 بالمئة.
 
واضافت ان عدد الادوية الواردة بقائمة الادوية الرشيدة حسب الاسم العلمي بلغ 730 دواء تشكل ما نسبته 91 بالمئة من جميع الادوية المسجلة محليا، مبينة ان الاردن يصدر نحو 80 بالمئة من حجم الادوية التي تنتج محليا وبقيمة اجمالية وصلت بالأشهر العشرة الاولى من العام الماضي حوالي 335 مليون دينار، فيما تشكل الادوية فعليا من حجم الصادرات المحلية والاجمالية حوالي 11 بالمئة.
 
وقالت الهقيش ان قيمة استيراد الأدوية بالدينار الأردني للعام 2016 وصلت الى 3ر449 مليون دينار، انخفضت العام الماضي (خلال الأشهر العشرة الاولى فقط) الى 357 مليون دينار أردني.


إرسال إلى صديق
توضيح حول تسعير الأدوية في الاردن'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء