الخميس , 24 أيار 2018 م
Skip Navigation Links
كن مع الله ....
الخميس , 17 أيار , 2018 :: 1:06 ص
مفتي المملكة صيامنا صحيح
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر

العقبة اليوم الإخباري

أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس لجنة الأهلة الدكتور محمد الخلايلة وعضو لجنة الأهلة مدير المركز الجغرافي الملكي الدكتور عوني خصاونة وممثل الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عضو لجنة الأهلة وممثل معهد الفلك وعلوم الفضاء في جامعة آل البيت أ. د. مشهور احمد الوردات  في اتصال لـ "السوسنة " أن :"صيام الخميس صحيح".
 
وتواصلت  مساء الأربعاء مع الجهات ذات العلاقة  للوقوف على ما تداوله الناس من أن الهلال كبير "اليوم" الاربعاء، ولتوضيح ذلك، فقد أجمع العلماء الخلايلة والخصاونة والوردات على ان الصيام صحيح، وأوضحوا للسوسنة الآتي :
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
مقالة توضيحية حول هلال رمضان وما يتداوله البعض من أن الهلال كبير هذا اليوم !
 
لقد ظهر الهلال جلياً هذه الليلة بعد غروب الشمس لهذا اليوم الأربعاء السادس عشر من أيار لعام 2018م كما يظهر في الصورة . وتداول البعض مقولة أنه كان يجب أن نصوم اليوم الأربعاء. 
 
واجابتنا على هذا التساؤل تبدأ بالتعريف بلجنة الأهلة التي يرأسها سماحة مفتي المملكة وبعضوية كل من ممثل المركز الجغرافي الملكي، ممثل معهد الفلك وعلوم الفضاء في جامعة آل البيت، ممثل الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، ممثل الجمعية الفلكية الأردنية، ممثل دائرة الأرصاد الجوية، مندوب دائرة قاضي القضاة، مندوب وزارة الأوقاف ومقرر اللجنة . فهي تضم عدد من علماء الشرع والفلك، وتقوم اللجنة بالتنسيب إلى صاحب القرار وهو مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية الذي يقرر بداية الأشهر القمرية. فهل يمكن أن يجتمع كل هؤلاء على ضلالة؟ معاذ الله، وليطمئن الجميع أن البلد في أيد أمينة ولله الحمد.
 
ومعيار الأمة في دخول الشهر هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقَالَ : " لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ " رواه البخاري (1906) ومسلم (1080( .   فالمطلوب أن نصوم بعد رؤية الهلال لا قبل ذلك. وسؤالي لأولئك  الذين يشككون في الرؤية: هل رأيتموه أمس؟
 
اما من ناحية فلكية، فإن الاقتران قد حصل مساء الثلاثاء الساعة 2:47 بعد الظهر، والمقصود بالاقتران ان تكون الاجرام الثلاثة الشمس والقمر والأرض على مستوى واحد، ومع ابتعاد جرم القمر عن مستوى الاقتران يبدأ الهلال بالنشوء والنمو وهذا يحتاج الى ساعات. وبالأمس، الثلاثاء الخامس عشر من أيار لعام 2018م غرُب الهلال في مدينة عمان قبل الشمس بدقيقة، وهذا يعني أنه لا هلال فوق الأفق، وكذلك كان الحال في معظم الدول العربية والإسلامية. 
 
وأما أن الهلال يبدو كبيراً الليلة، فهذا منطقي وواقع طبيعي لمن يتابع ويرصد الأجرام السماوية باستمرار. فالهلال يتراجع إلى الشرق يومياً بمقدار 13 درجة قوسية، اي بمقدار فتر اليد عند مد الذراع إلى أقصاه، وبتعبير زمني فهو يتاخر في الغروب كل ليلة حوالي 53 دقيقة زمنية، وقد تأخر هذه الليلة وغرب بعد غروب الشمس بحوالي الساعة، أي أن عمره ليلة واحدة، وغداً الخميس سيغرب بعد الشمس ب ساعتين و11 دقيقة. وبالله التوفيق .


إرسال إلى صديق
مفتي المملكة صيامنا صحيح'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل