الخميس , 14 كانون الأول 2017 م
Skip Navigation Links
مجتمعنا
الخميس , 30 تشرين الثاني , 2017 :: 10:28 ص
اختتام مهرجان ايله الثالث للشعر
ضع المؤشر فوق الصورة للمشاهدة بحجم اكبر


العقبة اليوم الإخباري



محمد الوديان ...... العقبه

اختتمت في قاعة الشهيد معاذ الكساسبة في تجمع لجان المرأة بمحافظة العقبة فعاليات مهرجان أيلة الثالث للشعر العربي ، الذي نظمته جمعية أيلة للثقافة والفنون ، بمشاركة نخبة من الشعراء والأدباء والمثقفين ، بحضور مدير ثقافة العقبة طارق البدور ، وجمهور كبير من أبناء المجتمع المحلي والمثقفين من مختلف محافظات المملكة ومن السعودية ومن العراق.

    وقال مدير المهرجان علي كريشان، إن المهرجان يعتبر تظاهرة ثقافية ترسخت مكانته في خارطة الحراك الثقافي الأردني، لمساهمته في تفعيل الدور الثقافي في العقبة وتعزيز دور الشعر كقناة للتواصل والتفاعل بين الشعراء في الأردن وخارجه، إضافة إلى جعل العقبة مقصدا للشعراء والأدباء.

    وبين كريشان، إن إقامة المهرجان سنويا في العقبة، تأتي بهدف دعم الشعراء، وخاصة الشباب وإتاحة الفرصة لهم بالمشاركة وإظهار إبداعاتهم، مشيداً بتعاون أبناء العقبة وأدبائها الذين رحبوا بالفكرة وساهموا في جعلها واقعا ملموسا منذ دورته الأولى وصولاً لدورته الحالية.

من جانبه ، قال مدير ثقافة العقبة طارق البدور ، إن هذا المهرجان الشعري والذي تنظمه جمعية ايلة سنوياً يعتبر من المهرجانات المميزة على مستوى المملكة لكونه من المهرجانات القليلة على تركز بشكل أساسي على الشعر والشعراء ، ويساهم في إبراز الطاقات الشعرية الموجودة في الأردن ، ناهيك عن استضافة شعراء من خارج الأردن.

وأضاف البدور ، إن مهرجان ايلة للشعر  بات مهرجان سنوي ينتظره أبناء المجتمع المحلي في العقبة ، والشعراء في الأردن ، وجمهور يحضر خصيصاً من مختلف المناطق بهدف حضور فعاليات المهرجان ولقاء الشعراء والأدباء.

   وجاءت فعاليات المهرجان لهذا العام لثلاثة أيام متواصلة ، شارك فيها مجموعة من الشعراء والأدباء المميزين، حيث شملت فعاليات اليوم الأول الذي أقيم في نادي الخليج وأدار فعالياته الشاعر معاذ كنعان ، على قصائد شعرية من الشعر الفصيح قدمها  الشعراء ،  الدكتورة هناء البواب، محمد سمحان، أحمد مرضي المراعية، محمد العامري، جاسر البزور، إيمان العمري، مريم أبو نواس ، إضافة إلى فقرات فلكلورية قدمتها فرقة أيلة للفنون الشعبية ترحيباً بالمشاركين في المهرجان.

     وأما فعاليات اليوم الثاني، فقد خصصت للرواية والنثر، و أدارة فعالياته الكاتبة مها عمرو وشارك فيها الناقد والشاعر موسى الكسواني بقراءات نقدية في رواية 'حارس المقابر' للروائي وائل مكاحلة، ورواية 'وأدمنتها' للروائي خالد زيارة، ورواية 'امرأة الخريف' للروائية سماهر السيايدة، وكتاب 'كمشة رسائل' للكاتب علي كريشان، ورواية 'فاطمة' للكاتبة سجى الأسود.

  وجاءت فعاليات اليوم الثالث للشعر النبطي  و أدار فعالياته الشاعر هلال الشرفات بمشاركة الشعراء ، ياسر بشابشة ، صبيح المساعيد، سلطان الرواد، صالح الهقيش، عمر الأحيوات، ومن العراق عمر البياتي  ، إضافة إلى معزوفات تراثية قدمها عازف الربابة صلاح الشمايلة.

    وأقيم على هامش المهرجان، معرض للكتاب شاركت به مديرية ثقافة العقبة يتضمن شتى المعارف، ويحمل عشرات العناوين الأدبية والدينية والإنسانية والعلمية وقصص الأطفال.


إرسال إلى صديق
اختتام مهرجان ايله الثالث للشعر'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل