الجمعة , 09 شباط , 2018 :: 1:01 م
العراق يطلب رسميا من الأردن تفعيل اتفاقية النقل البري

العقبة اليوم الإخباري

طلب العراق من الاردن رسميا، تفعيل المادة العاشرة من اتفاقية النقل البري للركاب والبضائع الموقعة بين الطرفين في الرابع والعشرين من آب (اغسطس) 2009، والخاصة بالسماح للشاحنات التجارية العراقية بالدخول للاراضي الاردنية، وفق مدير عام الشركة العامة للنقل البري التابعة لوزارة النقل العراقية عماد عبد الرزاق الاسدي.

وقال الاسدي : "فاتحنا الجهات الاردنية رسميا عبر وزارة الخارجية والسفارة العراقية في عمان، بتفعيل الاتفاقية، والسماح للشاحنات التجارية بدخول اراضي البلدين"، مؤكدا استعداد بلاده "السماح للشاحنات الاردنية بالدخول للاراضي العراقية، حال تفعيل الجهات الاردنية للاتفاقية، وسماحها للشاحنات العراقية بدخول الاردن، كما نصت عليه الاتفاقية، وبما يخدم تنشيط التبادل التجاري بين البلدين".

واضاف ان "التبادل التجاري يتم حاليا عبر تفريغ حمولة الشاحنات في ساحة التبادل التجاري داخل الاردن، لتنقل بواسطة شاحنات كل بلد الى داخل أراضيه"، لافتا الى انه "الى الآن لم يسمح بدخول الشاحنات الأردنية للأراضي العراقية، ولا الشاحنات العراقية للاراضي الاردنية، برغم توقيع الاتفاقية منذ العام 2009".

وأعرب عن أمله بـ"تفعيل الاتفاقية لإنهاء هذا الملف بين البلدين"، مؤكدا "حرص بغداد على تنشيط التعاون التجاري مع الأردن، باعتباره شريكا أساسيا للعراق".الغد