الأحد , 06 أيار , 2018 :: 1:52 ص
الأردن الأعلى دوليا في نسب الطلاق

العقبة اليوم الإخباري

بحثت دراسة أجنبية في معدلات الطلاق في الدول العربية كاشفة عن ارتفاع هائل في معدلات الطلاق ، وقد تصدر الاردن المشهد في نسب الطلاق.

 
وبحسب الدراسة التي نشرها "stepfeed" الأمريكي، فقد بلغ معدل الطلاق في الاردن 2.6 لكل ألف مواطن، وهو من بين الأعلى عالميا.
 
أما وفقاً للاحصائيات المحلية التي أصدرتها دائرة قاضي القضاة في شهر شباط الماضي فان 60 حالة طلاق تقع يوميا في الاردن.
 
وبينت الاحصائيات ذاتها، ان 21% من الذكور المطلقين و 51% من الإناث المطلقات خلال عام 2016 لم تتجاوز أعمارهم 25 عاماً.
 
وبالنظر إلى التقارير التي نشرت في وسائل اعلام عربية، فإن الأرقام تشير إلى تصدر الأردن القائمة، اذ جاءت في المرتبة الأولى عربياً والـ 14 عالمياً من حيث معدلات الطلاق.
 
ويعتبر البعض أن الطلاق بات ظاهرة متفاقمة في ظل عصر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، التي سمحت لكلا الطرفين بنسج علاقات خارج نطاق الزوجية، بحسب صحيفة التيلغراف البريطانية.
 
وفي السياق، قال خبراء اجتماعيون سابقا: انه لم يعد يمين "الطلاق" خطّاً أحمر، كما كان في زمن مضى، بل إنه بات أمراً لا يخشى المتزوجون التلفّظ به، كما لا تتوانى الزوجات عن المطالبة به في لحظات الغضب، دون تفكير في عواقبه وتبعاته على الأسرة والمجتمع الأردني.
 
هذا ولم تفلح المنظمات المجتمعية والنسائية على انتشارها في كبح جماح هذه العادة غير المسؤولة، على ما يبدو، وذلك رغم دعواتها المتكررة للمتزوجين والمقبلين على الزواج بتقديس الحياة الزوجية، ومراعاة استقرار الأسرة، والتمييز بين الأساسيات والكماليات قبل اتخاذ قرار الانفصال والطلاق بحجة عدم الاتفاق.
 
وهذا ترتيب أبرز الدول العربية في معدلات الطلاق، بحسب ما نشرها موقع "stepfeed" وصحيفة "تيلغراف" البريطانية: 
 
1 - الأردن
 
2 - الكويت 
 
3 - مصر
 
4 - لبنان 
 
5 - الجزائر
 
6 - السعودية 
 
7- سوريا
 
8- قطر 
 
9- البحرين 
 
10- ليبيا