معن القطامين يتحدث عن قرار أصدره الرزاز

قال  وزير العمل معن القطامين، ، إن الاقتصاد الأردني يواجه تحديات هيكلية قديمة.

 
وأضاف  القطامين  في برنامج "مدار الغد" الذي يذاع عبر قناة الغد، أن تداعيات جائحة كورونا عصفت بسوق العمل حول العالم. مشيرا إلى أن أمر الدفاع رقم (6) يسعى لضبط العلاقة بين العامل وصاحب العمل.
 
وأكد الوزير القطامين  أيضا أن أمر الدفاع رقم (6) والذي اصدره رئيس الوزراء السابق د. عمر الرزاز :" منع تسريحًا جماعيًا للعمالة في الأردن، خاصة وأن هناك حظر تجول وإجراءات تقييدية على النشاط الاقتصادي، حيث تتطلع المملكة إلى إلغاء الحظر".
 
كما أوضح أن الحكومة مسؤوليتها بدفع 50%من الرواتب نيابة عن صاحب العمل، كما دفعت كامل الضمان الاجتماعي نيابة عن الموظف والمنشأة.
واشار  إلى أن برنامج الدعم الحكومي والذي يقدر بحوالي 200 مليون دينار أردني، ساهم مع برنامج الضمان الاجتماعي في دعم القطاعات التي تضررت من جائحة كورونا.
 
وأكد وزير العمل أن المؤسسات الحكومية كانت أكثر القطاع الحكومي كونه يعتمد بشكل كبير على الضرائب.
 
وكان وزير المالية ، محمد العسعس، قال في وقت سابق، إن مسودة ميزانية الأردن لعام 2021 تتوقع إنفاقا حكوميا بقيمة 9.93 مليار دينار (14 مليار دولار) وتمهد الطريق لانتعاش النمو إلى 2.5 بالمئة بعد أن تسببت جائحة فيروس كورونا في أسوأ انكماش منذ عقود.وأضاف العسعس لـ(رويترز) أن مجلس الوزراء وافق على ميزانية من شأنها تسريع الإصلاحات التي يدعمها صندوق النقد الدولي لمساعدة المملكة على التعافي المستدام.

Share this article