ما قصة دواء الملاريا الذي تهاتف عليه المواطنون؟

العقبة اليوم الاخباري -

 لم يترك المواطنون سلعة الا تهاتفوا عليها. حتى دواء الملاريا الذي يصرف لحالات معينة، ولا يجوز صرفه كما تصرف ادوية المسكنات البسيطة بات السلعة الرائجة هذه الايام. لكن الحكومة تدخلت.

نقابة الصيادلة وعلى لسان النقيب زيد الكيلاني أكد على إن الدراسات الأولية أثبتت فائدة هذا الدواء في وقف انتشار الفيروس في بعض الحالات، لكنه لا ينجح مع جميع الحالات وهو ليس علاجا وقائيا، واصفا الدواء علميا بأنه مساند وليس للوقاية كما ظن المواطنين.

أعلنت اللجنة الوطنية للأوبئة فى الأردن أنه يمكن اعتبارا من يوم الأحد إعطاء دواء "هيدروكسيكلوروكوين" الذى يستخدم لعلاج الملاريا لمرضى كورونا ضمن بروتوكول دراسات دوائية، وقال الناطق باسم اللجنة نذير عبيدات، إن دواء هيدروكسيكلوروكوين سيعطى فى خليط مع دواء آخر.

وكان رئيس لجنة الدراسات الدوائية مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، هايل عبيدات، قد وجه رسالة أكد فيها أنه لا مانع من استخدام العلاج "هيدروكسيكلوروكوين" لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وأفاد عبيدات فى رسالة إلى وزير الصحة وجهات معينة أخرى، أنه وعلى ضوء الاجتماع الذى عقد، أنه تم الاتفاق على أنه لا يوجد ما يمنع من استخدامه.

وأشار إلى أنه يجب أخذ الاحتياطات الخاصة بطبيعة الدواء والمريض ضمن البروتوكول الذى يشرف عليه أطباء اختصاص الصدرية والتنفسية والمناعة وفريق من لجنة الأوبئة لمراقبة، بالإضافة إلى متابعة الاستخدام وتوثيق ذلك وتزويد لجنة الدراسات الدوائية بتقرير عن سير الخطة العلاجية ومعاير الاتفاق عليها.

وبحسب المواقع الطبية فإن الدواء "هيدروكسيكلوروكوين" يستخدم لعلاج الملاريا وآلام المفاصل، علما أن عدة دول بدأت باستخدام الدواء المذكور لعلاج كورونا.


جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أعلن الخميس المصادقة على استخدام عقار ضد الملاريا لمعالجة المصابين بفيروس كورونا.

وصرح ترامب أن هذا الدواء دواء كلاسيكى مضاد للملاريا، وهو أيضا دواء يستخدم ضد التهاب المفاصل الحاد، وأن الولايات المتحدة ستتمكن من إتاحة هذا الدواء على الفور.

أما عقار الكلوروكين موجود منذ عقود، لكن لم يعد يُنصح به في معظم أنحاء أفريقيا لأن الطفيليات المسببة للملاريا طورت مقاومة ضده.

وأصدرت بعض الدول لوائح للحد من استخدام الدواء، لكن استخدامه لا يزال شائعاً في الدول التي لديها أسواق أدوية نشطة في القطاع الخاص، حيث يباع على نطاق واسع.

وينطبق هذا في شكل خاص على نيجيريا حيث تحدثت تقارير عن ارتفاع الطلب على الكلوروكين في الصيدليات، ما أدى إلى نقص في تواجده، ويعود جزء من السبب في ذلك إلى بيان ترامب بخصوص فعاليته في علاج فيروس كورونا.

أكد ترامب، في بيانه الصحفي اليومي عن آخر الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، أن الكلوروكوين حصل على الموافقة كعلاج للفيروس من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الهيئة المسؤولة عن ترخيص الأدوية في أمريكا.

وقال ترامب "سنكون قادرين على إتاحة هذا الدواء على الفور تقريباً. لقد كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية رائعة. أتموا مراحل الموافقة- لقد تمت الموافقة عليه"

Share this article